بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لحوم نظيفة قريبا في الأسواق - لا تتطلب ذبح الحيوانات؟!
الخميس ديسمبر 07, 2017 12:31 pm من طرف نباتي جديد

» ماذا لو قررت التوقف عن تناول اللحوم لمدة عام؟
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 9:24 pm من طرف Shaaak

» شلونكم، عساكم بخير
الأربعاء ديسمبر 06, 2017 9:16 pm من طرف Shaaak

» التغذية تؤثر على الحالة النفسية للإنسان
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 10:03 am من طرف ليلى

» النباتية والنزعة الإنسانية
السبت أكتوبر 14, 2017 9:35 am من طرف نباتي جديد

» اشجار الظل السبعة لحَلَبَ وَمُوْصِّلَ
الأحد يوليو 30, 2017 12:45 am من طرف wara_qa

» اشجار الظل السبعة لحَلَبَ وَمُوْصِّلَ
الأحد يوليو 30, 2017 12:38 am من طرف wara_qa

»  الأطعمة النباتية وتخفيض الوزن
الخميس يوليو 27, 2017 8:13 pm من طرف نباتية

» لا تَجعَلوا بُطونَكُم مَقابِرَ الحَيَوانِ
الخميس يونيو 08, 2017 9:08 pm من طرف سالم

» كل الخضار لا الأصدقاء Eat veggies not friends
الخميس يونيو 08, 2017 1:18 pm من طرف سالم

» ايفرغرين - مطعم نباتي في قطر
الثلاثاء مايو 30, 2017 1:06 pm من طرف سالم

» مطعم نباتي في الحمرا - شارع التنوخيين - بيروت
الثلاثاء مايو 30, 2017 10:17 am من طرف نباتية

» الفنان يوسف إسلام تراجع عن نباتيته
الإثنين مايو 29, 2017 10:03 am من طرف سوسن

» احذر اللحوم الحمراء فهي تقصر العمر
الجمعة مايو 26, 2017 2:48 pm من طرف نباتي جديد

» عسل طَرَخْشَقون نباتي vegan
الجمعة مايو 26, 2017 9:43 am من طرف ليلى

» الأغذية العضوية نمط صحي أم موضة رائجة؟
الثلاثاء مايو 23, 2017 10:43 pm من طرف ليلى

» النباتية اسلوب حياة: الاصناف الثلاثة للأغذية
الإثنين مايو 22, 2017 12:47 pm من طرف نباتي جديد

» من طعام الملوك والرؤساء
الإثنين مايو 22, 2017 10:42 am من طرف I ♥ vegan

» هل تناول اللحوم ضروري للصحة؟
الخميس مايو 11, 2017 6:13 pm من طرف هلال النباتي

» تناول الطعام النباتي يخفض التكاليف الاقتصادية
الخميس مايو 11, 2017 11:08 am من طرف هلال النباتي

»  الأطعمة النباتية تقلل من نسبة الإصابة بالأمراض
الأربعاء مايو 10, 2017 6:51 pm من طرف نباتية

» فوائد الإستغناء عن اللحوم واتباع نظام غذائي نباتي
الأربعاء مايو 10, 2017 11:07 am من طرف سالم

» نصائح للنباتيين الجدد في الجزائر
الأربعاء مايو 10, 2017 10:16 am من طرف سالم

» خالد بن الوليد بن طلال نباتي
الأحد مايو 07, 2017 9:14 pm من طرف نباتية

» النباتية والدعوة اليها: فتوى سماحة اية الله العظمى السيد علي خامنئي
الأربعاء مايو 03, 2017 2:54 pm من طرف I ♥ vegan

»  النباتي روبرتو مارتين مؤلف كتاب الطبخ النباتي للحوميين Roberto Martin
الثلاثاء مايو 02, 2017 4:27 pm من طرف I ♥ vegan

» النباتي اوميد جعفري Omid Jaffari
الخميس أبريل 20, 2017 9:19 pm من طرف I ♥ vegan

» أكل اللحوم - نظرة إلى حقوق الحيوان
الثلاثاء أبريل 11, 2017 5:58 pm من طرف نباتية

» ﺍﻟﻁﻼﺏ ﺍﻟﻌﺭﺏ في ﺍﻟﻬﻧﺩ والإﻗﺑﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍلطعام ﺍﻟﻧﺑﺎﺗﻲ
الجمعة أبريل 07, 2017 4:58 pm من طرف ليلى

» مطعم عربي نباتي جديد في فلسطين
الجمعة أبريل 07, 2017 2:01 pm من طرف سالم

التبادل الاعلاني
besucherzähler

جمعية المليون شجرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جمعية المليون شجرة

مُساهمة من طرف wara_qa في الأحد أغسطس 09, 2015 4:48 pm

مجموعة من العراقيين اللذين يسعون لزراعة مليون شجرة في العراق
كخطوة أولى بشكل تطوعي ومستقل تماما عن أي دعم حكومي أو حزبي
الاعضاء المؤسسين
حسين علي غني        رئيس الجمعية  
الآنسة نداء عبد الوهاب   نائبة الرئيس
قاسم المشاط              فرع البصرة
عبد الرحمن الراوي        فرع الانبار
عباس الرفيعي             فرع بابل
حيدر ناطق يحيى           فرع بغداد
علي السعدي               فرع بغداد
قيس القريشي              فرع الصويرة
محمد السعدون             فرع الكوت
شاكر حردان               فرع الفلوجة




جمعية المليون شجرة تعلن مؤتمرها التأسيسي وتدشّن افتتاح مقرها في بغداد


صباح محسن جاسم
31/03/2015


جمعية المليون شجرة -  مجموعة من الهواة  العراقيين المهتمين بالزراعة وثقافة العناية بالبيئة ، تسعى لزراعة مليون شجرة في العراق كخطوة اولى وبشكل طوْعي مستقل ، تؤسس انتماءها للعراق ولا سواه يتقدم كل ذلك شعارها " معا من اجل بيئة نقيّة.  وعراق اخضر"

ورد في مقدمة نظامها الداخلي: " تهتم الجمعية بمعالجة التصحر وزراعة الاحزمة الخضراء وانشاء غابات صحراوية والمحافظة على الغطاء النباتي ومحاولة أكثار النباتات البرية والحفاظ عليها وتشجير الشوارع والمدن والتشجيع على زراعة الاشجار وأحترام البيئة". اذن هي جزء من توجه مدني عالمي شاغلها العناية بالبيئة العراقية ورعايتها من اجل عراق معافى.

الثالث عشر من آذار 2015 تراصفت شتلات اشجار متنوعة بأصصها واجهة مبنى مقر جمعية المليون شجرة - بغداد ، شارع فلسطين، مقابل وزارة الشباب السابقة، محتفية بيوم الأفتتاح وبمباركة اعضائها وتوافد زائرين وممثلين من ذوي الأختصاص من مختلف المحافظات ، حتى ضاقت قاعة الأستقبال والمكاتب المجاورة بالزائرين وكان على رأس الحضور وفد وزارة البيئة - ممثلا بصديقة البيئة المهندسة (سوزان سامي جميل البناء) رئيسة مركز التغيرات المناخية ، والتي اكدت  على "التعاون المستمر وصولا الى عراق اخضر يتمتع اهله بلغة خضراء تجاه بعضهم البعض " وزميلتها المهندسة شذى كاظم خلف، مدير مكتب السيد الوكيل الفني في وزارة البيئة ووفد من العتبة الحسينية برئاسة الأستاذ عباس الموسوي والأستاذ عبد الأمير الفضلي مدير مدينة الزائرين في العتبة الحسينية تتقدمهم باقة ورد رائعة من انتاج مشغلهم الزراعي ، كما قدم من السماوة الدكتور علي الهلالي - جامعة المثنى والأستاذ محمد العتري كذلك حضر من العمارة السيدة نوال رئيسة مهندسين، ومن الديوانية رئيس جمعية النحالين الأستاذ كاظم الزبيدي ومن النجف الأستاذ علي الحسناوي ومن امانة بغداد الأستاذ حكيم عبد الزهرة كما حضرت عن ائتلاف العراق الدكتورة صباح العقابي والتي نوّهت إلى أهمية انسنة المجتمع والعناية بالأنسان العراقي بيئة وسلامة والذود عنه ضد كل تآمر يفتعل الوقيعة بين العراقي واخيه العراقي كما ترجمت حرصها عبر وعدها بالتبرع بما قيمته ربع مليون دولار بمناسبة الأفتتاح ومتابعتها لأنشطة الجمعية وبالمثل وعد وفد العتبة الحسينية عن استعداده للمعاونة بمنح الأرض التي تفيد في تفعيل المشروع الريادي لزراعة براري كربلاء بالأشجار المفيدة والمميزة عالميا وبما يناسب البيئة العراقية . ومن منظمات المجتمع المدني حظر الأستاذ الأديب علي الزاغيني مدير مكتب بغداد ، ومن منظمة من اجل عراق افضل حضرت رئيسة المنظمة السيدة هناء الجوراني وعن اتحاد الشعراء العرب رئيسه الشاعر عداي السلطاني وكل من الشعراء فاضل عباس ووليد الناصر وصفوة  من اعضاء الشرف والمثقفين، الفنان الكبير أياد الطائي والأديب والأعلامي صباح محسن جاسم.

هذا وقد قدم الأستاذ حسين النحّال - رئيس الجمعية - عبر ترحيبه نبذة عن لبنة التأسيس منذ العام 2012 مشيرا الى اهمية الشجرة وذكرها في الكتب السماوية، معطرا الأفواه والأسماع بقولِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ إِلا كَانَتْ لَهُ صَدَقَةٌ ". اعقبه التعريف باعضاء الجمعية : الست قدس السامرائي،الأعلامية المعروفة ممثلة مؤسسة النور للثقافة فرع الدنمارك، ودورها الكبير في التعريف واشراك  الزملاء المهتمين بالزراعة كأعضاء ممثلين عن محافظات الكوت وكربلاء والنجف ، ثم المهندسة - نداء عبد الوهاب - نائب رئيس الجمعية ودورها الرئيس في البيانات الخاصة بكل شجرة وظروفها المناخية وارشفة وتنسيق اخبار ونشاطات الجمعية  من على موقع الجمعية ( هيئة المليون شجرة)  كذلك  الأستاذ قاسم المشاط ممثلا عن البصرة والذي اهتم بزراعة بذور الأشجار المنتقاة  في الجزرات الوسطية من شوارع البصرة اثناء العدوان على العراق، ومراقبة نموها ومدى ملائمة الظروف البيئية لنجاح زراعتها، والنحال علي مردان الحسناوي ممثلا عن النجف والنحّال عبد الفتاح عن الكوت والنحال نجاح ابو علي عن الديوانية ، هذا وقد حضر من جريدة الصباح الإعلامي كاظم لازم والآنسة رشا كاظم.

وقد اشاد رئيس الجمعية بالجهد الجماعي للأعضاء الذين جمعهم هاجس الوطن مشيرا إلى  الخبرة التي تمتلكها الجمعية في ابتكار طريقة صديقة للبيئة ممكن ان تغير بقعة مهمة في العالم كالعراق .

وفيما يستعرض موضوع رعاية البيئة يجيب احد السائلين :"  المشكل في الأرض .. من يمنحنا قطعة ارض كي نزرع " تجربتنا" الريادية ؟ اتعرف - الحديث للسيد حسين النحّال : " في مؤتمر نادي باريس تعهدت ايران دفع 350 مليون دولار  وبالمثل الكويت لوقف ومعالجة ظاهرة العواصف الترابية والتي اضرّت بالبلدين بشكل كبير.

ويستأنف حديثه " الأشجار المتوفرة في الجمعية نادرة  (200 نوعا) ولا تتوفر في الشرق الأوسط . هنا لدى الجمعية كادر يتفحص بيانات كل شجرة ومدى ملائمتها للظروف من ثم تكييفها للأجواء العراقية".

عن جديد اهتماماته الشجرية اجاب :" اهتمامي حقيقة من اهتمام الجمعية ينصب مؤخرا على شجرة تشبّه بالأم الحنون من نوع ( اكاسيا البيديا) شجرة ظليلة كبيرة تؤثر ايجابيا على الأعلاف المزروعة في محيطها فتمنحها السماد الطبيعي فيتضاعف نموّها. كما جلبت في سفرتي الأخيرة اقلام وبذور - الصفصاف الباكي- كذلك جلبت اقلام نوع من اعناب الغابات وهي مضادة للأكسدة. اهتمامنا ينصب ايضا على شجرة - الحور الأوروبي- العملاق الذي يفيد كمصدات رياح . كما جلبت اقلام لشجيرات من اجمل زهور العالم نجحت زراعتها في مشتل ممثلنا في النجف. " هدفنا هو اعادة العراق إلى اسمه القديم - ارض السواد -" ختم حديثه ليتابع استقباله للوفد الزائر من مدينة كربلاء.

اشجار خطرة ( الكونوكابرس)

اشجارنا - تؤكد المهندسة نداء عبد الوهاب - " مُعتَمدة تخضع لخبرات متميزة سواء في طريقة انتقائها والعناية بها أو النصح بطرائق شتالها على اننا ننصح بعدم زراعة النوع المعروف بـالـ " كونوكابرس" في حدائق البيوت طمعا بخضرتها، والتي ادخلت الى بلادنا عام 2009 فهي غير واعدة داخل المدن اضافة الى ارتفاع تكلفة زراعتها فاضرارها تتعدى البيئة والصحة العامة، بدأ التحذير من زراعتها  في الامارات والكويت  بسبب انتشار المجموع الجذري  والذي يسبب  تصدع لانابيب الصرف الصحي لقابلية امتداده في اعماق التربة مما يسبب ايضا  امتصاصها  للمياه الجوفية ومنافسة الشجرة المجاورة لها فتعمل على هلاكها ..  في الكويت  بدات الشكوى من رائحة غير محببة في باكر صباحات ازهارها والاوراق  والتي تسبب الحساسية وامراض الصدر  وهذا مااخبرنا به شخص مسؤول  وعلى مستوى  وانه  يبحث عن بديل  لهذه الشجرة .. وعلى الرغم من حظر زراعتها داخل المدن الآ اننا لاحظنا وجود اعداد كبيرة منها في مشاتل الدولة!"

وعن مشاريع الزراعة للطفل تؤكد المهندسة " الزراعة عمل حر تستهوي الأطفال وتساهم في تربيتهم فتعلمهم الهدوء والسلام وهذا ما نحن ساعون الى تطبيقه عمليا في بعض المدارس ضمن برنامج الجمعية."

" ينبغي ايجاد قانون ملزم للعناية بتعليمات وزارة البيئة. " هذا ما شددت عليه السيدة سوزان ممثلة وزارة البيئة ، " بلادنا ما تزال تمر بأزمات في ظل قلة الأمن وانعدام قانون قوي. مؤخرا اخذ بمقترحنا (مشروع الشجرة) على غرار فعالية عيد الشجرة في السابق لزراعة الحدائق العامة بالأشجار المعمرة في التاسع عشر من آذار." واذ تستعرض امورا بيئية اخرى تؤكد على حقيقة مفادها ان كل طفل يحتاج الى شجرتين لضمان احتياجه من الأوكسجين لأدامة صحته. وان جئنا بالحديث عن النخلة وما اصابها من حيف تؤكد " النخلة سر من اسرار البلد وللأسف صار مسفوحا وجودها لكل من هبّ ودب فصدّرت ارقى انواعها الى خارج العراق وما يؤسف له ان ما يقطع بل يجرّف ويُجتث لا يزرع  مقابله لتعويضه."

الجدير ذكره ما تناوله الأستاذ -علي مهدي السعدي- مستشار للجمعية، عن النبتة الشهيرة - جوجوبا- إذ اكد اهميتها في مكافحة التصحر سيما وللجمعية الخبرة الكاملة في اسلوب زراعتها كذلك توفر بذورها وهناك من سبق العراق باستثمارها واشتغل على هكذا مشروع منذ ستينيات القرن الماضي واستغلت بذورها للخطين العسكري والدوائي لما تتميز به ثمارها من زيت شمعي يصل الى 50% من وزن البذرة وذات استخدامات مهمة كوقود حيوي وفوائد طبية وصيدلانية اخرى اضافة الى استخدام زيتها العالي اللزوجة كوقود للصواريخ ومحركات الدبابات . من ثم عرج ذاكرا كيف يهتم الصينيون بالزراعة حتى يزرعون مع ولادة كل طفل شجرة من شجرة الباولونيا لتكون عونا له حين يكبر لجودة خشبها النادر والمهم في صناعة اثاث البيت وعدد وآلات الموسيقى اضافة الى ما تساهم به ازهارها من اثراء للعسل.

عن سؤالنا ما يقترحه للمسؤولين في وزارة الزراعة  اجابنا المستشار السعدي: " تسهيل القوانين ودعم القطاع الخاص بالأستفادة من ما يمتلكه من خبرات في مجال الزراعة  ومنها مشروع زراعة الصحاري"

وكان لممثل جامعة المثنى الأستاذ علي الهلالي مقترح امكانية تنفيذ هكذا مشروع في صحراء كل من السماوة والناصرية التي تبلغ مساحتها 19 مليون دونم من اراض خصبة فيها مياه جوفية تصلح للزراعة منوّها الى توفر خط زراعي قريب الى الحدود العراقية - السعودية بأسم ( وادي الرحاب) يُزرع منذ  خمسة عشر عاما.

سر الشجرة المعجزة ( اليسر)!

قدم رئيس الجمعية شرحا موجزا مشفوعا بوسائل للأيضاح ذاكرا اثنى عشر صنفا من اشجار مميزة عالميا كأجمل اشجار العالم علما بحوزة الجمعية ثماني انواع كون الأصناف الباقية لا تتحمل اجواء مناخنا في العراق ، مؤكدا نجاح زراعتها في العراق وبالأمكان الأكثار منها بضمن مشروع الجمعية. من هذه الأشجار شجرة النيم والتي تعرف بـ - صيدلية العائلة - اكثر الأشجار الواعدة بزراعتها في المناطق الجافة والفقيرة وقابليتها للحد من تلوّث البيئة قرب المصانع الكيمياوية . كذلك شجرة الباولونيا او ما يعرف بالشجرة الملكة لنفيس اخشابها النادرة ولكثرة ازهارها العطرة ، وبالمثل اشجار التابيبويا والأكاسيا امبريلّا والخرّوب وشجر المانوكا . من ثم تركز الحديث حول الشجرة المعجزة ( اليسر) او ما يعرف بشجرة المورينجا اوليفيرا/ شجرة البان النافعة في الحد والشفاء من السرطان والسكّر اضافة الى الفوائد الغذائية من الفيتامينات المتوفرة في اوراقها بنسب مضاعفة لما هو متوفر في فاكهة كالبرتقال والموز والتفاح. شجرة تعرف بالشجرة التي لا تموت Never die tree والتي ينبغي ان تتوفر في كل بيت عراقي، طبيعي للجمعية الفخر في سبق الإكثار منها وانتشارها في العراق.

كما افاد نائب المدير السيد قاسم المشاط منبها " نحتاج إلى اشجار ظل وليس اشجار اسيجة خضراء".وعن انشطة الجمعية الحديثة أكد  " لنا اكثر من فعالية احدثها زراعة 60  شتلة شجرية في مدرستين في بغداد بالتعاون مع وزارة البيئة."

احاديث شيقة جمعت كل من له ذائقة وحريص على استعادة الموروث العراقي يوم كانت ارض العراق داكنة الخضرة لكثافة ما نما فيها من اشجار حتى عرفت واشتهرت  بالأرض السواد.

اخيرا وليس آخرا اجابتنا المهندسة - نداء عبد الوهاب - نائبة المدير عن انطباعها بالمناسبة قائلة " الاهتمام بالبيئة  من الحضارة والرقي،  ونتمنى  ان  مالمسناه اليوم من هذا الاهتمام ان يكون واقعا  مشرفا  ... ادهشني حقا الاهتمام بموضوع جمعيتنا  من قبل الزائرين  وهذا يمدنا بالامل بان هدفنا  سيتحقق باذن الله .. " كما علمنا ايضا خلو منزلها من حديقة حتى انها ملأت الممر بسنادين الشتلات مما شجعها لاحقا بعمل حديقتها الجميلة من على سطح المنزل. ولا غرابة ايضا اضافة الى تخصصها الهندسي في التصميم الزراعي ان تتخصص في العزف على البيانو.

نقطة انطلاق سنتابع منها ما يتمخض من انشطة حيّة وفاعلة في حراك لمشروع كبير ممتد اخضر ومنتج لمواجهة قحط وتصحّر لتقاطعات انانية تسْجِر لحروب لم نجن من ورائها سوى الدمار والخراب.

جمعية المليون شجرة
avatar
wara_qa
نباتي
نباتي

عدد المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 09/01/2011
الموقع : الحديقة و منتديات جمعية النباتيين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى